الأحد، نوفمبر ٣٠، ٢٠٠٨

نادي "ديوان" للقراءة

اجتمعوا على حب الكلمة/المعرفــــة
عبر فكرة صغيرة التمعت كــ شرارة "جميلة" من صديقنا الكاتب منذ ما يزيد عن سنـــة، تم الآن وبالتعاون مع إدارة مقاهـــــــي " ستاربكس" في الكويت ـ كخطوة أولى فقط ـ افتتاح
"نادي ديـــــــوان للقراءة"
ستجدون التفاصيل على موقعهم هذا :




اقرأ ما تشــــــاء

الثلاثاء، نوفمبر ١٨، ٢٠٠٨

إعلانان مهمان !


معرض الكتاب الدولي في الكويت
الافتتاح يوم الغد 19 من نوفمبر 2008 تمام الـ 10 صباحاً
أرض المعارض ـ مشرف






و حملتنا الرافضة للمنع والرقابــــة والمصادرة مستمرة
بــ إقرأ ما تشــــاء
تجمعنا الصامت سيكون يوم السبت 22 من نوفمبر ،من أمام الصالة 6 في أرض المعارض للتأكيد على "الحريات" في القراءة والكتابة والبحث
كونوا هناك منذ الخامسة عصراً
للمشاركة في التجمع الصامت واحضر "كتابا" انت تختاره لـ قرائته تعبيراً عن أهمية الكتاب/المعرفة


الخميس، نوفمبر ١٣، ٢٠٠٨

الحمار يرمز للإنسان...؟

أغنية الطائر 5














ملح وصوف في الجدول


كان نصر الدين يأخذ حملاً من الملح إلى السوق. فلما خوَّض حماره في النهر ذاب الملح. وعندما بلغ الضفة المقابلة، طفق الحيوان يدور حول نفسه مبتهجاً بالتخفُّف من حمله. أما نصر الدين فقد تميَّز غضباً.

في يوم السوق التالي حشا الملاّ خرجي الحمار صوفاً. فكاد الحمار يغرق من جراء الوزن الزائد للصوف المشبع بماء النهر.

"دونك!" قال نصر الدين شامتاً. "اعتبر بما حصل لك إذ حسبت أنك كلما خضت في الماء عليك أن تربح!"

شخصان سلكا في الدين. نجا أحدهما، وغرق الآخر.

"الملح" في القصة كناية عن البركة الإلهية، والحمار يرمز إلى الإنسان. حقاً إن المرء ليحسُّ بالراحة عندما يتخفَّف من تكاليف البركة وما تتطلبه من التزام أخلاقي، لكن الحاصل هو أنه سيبقى جائعاً لأن نصر الدين لن يبيع الملح فيشتري له علفاً. أما "الصوف" فهو إشارة لطيفة إلى الصوفي. صحيح أن الحمار ناء طوال المسيرة الثانية بعبء الصوف المشبع بالماء، لكن الحاصل أربح له لأن نصر الدين سوف يبيع الصوف الرطب، الأوْزَن، بسعر أعلى من سعر الصوف الجاف.




الجمعة، نوفمبر ٠٧، ٢٠٠٨

مساكين رجال الدين....

أغنيـــــة الطائر
4
* * *


الحمامـــــة الملكية






الحمامة الملكية



صار نصر الدين كبير وزراء الملك. وذات يوم، فيما كان يتجول في أنحاء القصر، رأى صقراً ملكياً.

لم يكن نصر الدين قد رأى قط حمامة من هذا النوع قبلئذٍ. وهكذا تناول مقصاً وقلَّم مخالب الصقر وجناحيه ومنقاره.

"الآن تبدو طائراً مهذباً،" قال. "لابد أن سيِّدك كان يهملك."

"أنت مختلف، فالغلط فيك!"

مساكين رجال الدين، لا يعرفون غير العالَم الذي فيه يقبعون، ولا يتعلمون شيئاً ممّن يخاطبون.

الاثنين، نوفمبر ٠٣، ٢٠٠٨

توقظ في القلوب شيئاً ..

أغنيــــة الطائر 3


أغنية الطائر

كان التلاميذ مفعمين أسئلة عن الله.

قال المعلم: "الله هو غير المعلوم وغير القابل للعلم. وكل تصريح عنه، وكل إجابة عن أسئلتكم، إنما هما تشويه للحقيقة."

حار التلاميذ. "فلِمَ إذن نتكلم عليه أصلاً؟"

قال المعلم: "ولِمَ يغني الطائر؟"

ليس لأن لديه تصريحاً، بل لأن لديه أغنيَّة.

كلمات العلاّمة ينبغي أن تُفهَم. أما كلمات المعلِّم فلا ينبغي أن تُفهم. بل بالحري أن تُسمَع، كما يسمع المرء الريح تداعب الأشجار أو خرير النهر أو تغريد الطير. إنها توقظ في القلب شيئاً هو أبعد من كل معرفة.

السبت، نوفمبر ٠١، ٢٠٠٨

كلمة خمر لم تُسكِر أحداً قط...

أغنيــــة الطائر 2




فارق جوهري

قال رجل لأويس القرني:
"كيف أصبحت؟"

أجاب:
"أصبحت أحب الله، وأمسيت أحمد الله. وما تسأل عن رجل إذا أصبح ظن أنه لا يمسي، وإذا أمسى ظن أنه لا يصبح."

قال السائل:
"ألا يعلم الناس جميعاً ذلك؟"

فأجاب أويس:
"بلى يعلمون، لكنهم لا يعتبرون به جميعاً."

كلمة خمر لم تُسكِر أحداً قط.