الثلاثاء، يناير ٢٧، ٢٠٠٩

أبعد الخلق من الله...؟










توما الأكويني يتوقف عن الكتابة

يروى أن توما الأكويني، واحد من أحذق اللاهوتيين في العالم، توقف فجأة عن الكتابة. وعندما شكا إليه أمينُ سرِّه بأن عمله لم يكن قد انتهى بعد، أجاب: "أيها الأخ ريجنالد، لقد اختبرت منذ بضعة شهور شيئاً عن المطلق، بحيث أن كل ما كتبت في حياتي عن الله يبدو لي قبض ريح."

كيف يمكن أن يكون الأمر على غير ذلك حين يصبح العالِم رائياً؟

عندما انحدر الصوفي من الجبل بادره الملحد قائلاً بتهكم: "ماذا جلبت إلينا من جنّة المسرّات التي كنتَ فيها؟"

أجاب الصوفي: "كنت أنوي ملء إزاري أزهاراً أقدمها لأحبائي لدى عودتي. لكني إذ كنتُ هناك سكرتُ بعبير الجنة فأفلت الإزار."

يعبِّر معلِّمو الزِنْ عن ذلك بإيجاز بليغ: "العارف لا يتكلم، المتكلم لا يعرف."


ويقول أبو يزيد البسطامي: "أبعد الخلق من الله أكثرهم إشارة إليه."


هناك ١٢ تعليقًا:

market value from ASP & Rekan يقول...

interesting.. nice smile four you. http://pondokmaharta.blogspot.com/

Mohammad Al-Yousifi يقول...

حكم

sologa-bologa يقول...

جفونى بها نوح فطوفانها الدما
ونوحي رعد والزفير اللوامع
وجسمي به أيوب قد حل للبلا
وإن مسني ضر فما أنا جازع
وما نار إبراهيم إلا كجمرة
من الجمرات قد حوتها الأضالع
نرى في بحر الصبابة يونس
تلقمه حوت الهوى وهو خاشع
وكم في فؤاد شعيب كآبة
تشعب إذا شطت مزارا مراتع
حكى زكريا وهن عظمى من الضنا
أ يحيى اصطباري وهو في الموت واقع
أيا يوسف الدنيا لفقدك في الحشا
من الحزن يعقوب فهل أنت راجع
أتينا تجار الذل نحو عزيزكم
وأرواحنا المزجاة تلك البضائع
فإن تكُ عطفا أنت أهل لأهله
أما أن يكن دون اللقا موانع


أبيات للشاعر الصوفي عبدالكريم الجيلي من قصيدة فيها أكثر من 400 بيت ويختتم فيها بهذه الأبيات

ودع ما تراه مال عن خط عدلها
إلى أن تناجيك الشموس الطوالع
فذاك سبيل رده إن ترا العلا
ولا تعد عنه تعتريك قواطع

Sweet Revenge يقول...

يعبِّر معلِّمو الزِنْ عن ذلك بإيجاز بليغ: "العارف لا يتكلم، المتكلم لا يعرف."


ـــــــانا اشهد :)

ويقول أبو يزيد البسطامي: "أبعد الخلق من الله أكثرهم إشارة إليه."

مو شرط اوثرست ,يمكن لان نحبه نشيرله دايم :)

مشكورة علي القصص ,قصصج حلوه ويديدة

ولد الديرة يقول...

عسانا قريبين ان شاء الله :)

نون النساء يقول...

"أبعد الخلق من الله أكثرهم إشارة إليه."



البسطامي فاهمها عدل ..

@alhaidar يقول...

موضوع عميق ..

الطرح جميل ..

الفكرة وصلت ..

إلى الأمام دائما ..

خديجة البهاويد يقول...

ليست دائما حكم القدماء تشير الى الواقع بالتعبير الكافي
وحتى احيانا لا تعبر عنه بصحه بتاتا

فالناس تكرر كثيرا سفر الانجيل بما معناه حين يضربك احدهم على خدك الايسر فادر له خدك الايمن تعبيرا عن التسامح بما يلغي معنى الكرامة الذي اعطانا اياه القران "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ"


ليس كل مايقوله حكيم معقول
وليس كل ما تكلم به جاهل غير معقول

بنت الشاميه يقول...

القرب من لله ليس بالكلمات الكثيره وباللساااان

انما يكون بالقلب والعقل معا قبل اللسان
واللهم اجعلنا دائما من المقربين منك
بوست رائع واختيار موفق

تحياتي

AuThoress يقول...

مطقوق :

حكم ربّنا.



سولوجا :


ودع ما تراه مال عن خط عدلها
إلى أن تناجيك الشموس الطوالع

تماما :) لك الشكر دوما


sweet :

يقصد بالاشارة إليه، استخدامه كــ "إله مخيف يضرنا" والله بعيد عن كل ذلك، ربنا جميل جدا الى حد لا يوصف معه مقدار ذلك الجمال، لكن.. بقليل من التأمل ستجدينه في قلبك دون الحاجة لأن تشيري إليه... "الله" في كل عمل صالح وجميل وحسن.

AuThoress يقول...

ولد الديرة :

الله اعلم.. وربنا يجعلنا.


نووون :

وهناك أيضا من يفهمون الله حق الفهم، ليتهم يظهرون ليُفهموا العامة من البشر هكذا امور.



أحمد الحيدر :

مرورك جميل لا تنقطع.

AuThoress يقول...

آلهه الفنون :

نحن نقرأ ونتبصّر، ونٌعمل عقولنا فيما نمرّ عليه، وبعدها يتضح لنا الحق.



بنت الشامية:

القرب من الله في القلب.. شكرا لك.