الأحد، سبتمبر ١٠، ٢٠٠٦

سلسلة جبال ظــفار





ربما فقط هذا الاخضرار ما كان يحفّزني لأن اغادر الكويت الى صلالـــة، كنت قد سمعت كثيرا جدا ، عن صلالة وخريفها ونداها ورذاذها وخضرتها ، و "السياحة" فيها ، لكن، ولأصدقكم القول، بأنني مذ تواجدت هنا، تحديدا على جبال ظفار المتنوعة ، حيث تمشينا بين الطبيعة الهاااادئة حد الله، حيث السكون ولاشيء يجرحه سوى تعليقاتنا المتناثرة من افواهنا المجنونة بالفرح، كنا هناك كأطفال دخلوا بغتة معملا للحلوى، مأخوذين بروعة المنظر... مذ تواجدت على سفوح الجبال، زارتني مشاعر غامضة، اقرب ما تكون للتوجس والخيفة، لا أدري ان كنت اخشى "الجن" ممن كثر الحديث عن تواجدهم على سواحل و جبال عمان، ام ماذا ؟
كنت مع الاصدقاء ، وطبيعة الله، والكاميرا... وابتسامات تزداد وتخفت، وتأملات لا تشبه سوانا،، هناك كنا وبعض ابيات شعر ترافقنا، ،، هناك حيث مشينا في : عيـــن جرزيز / و عيـــن صحنوت/ وعيـــن آثوم/ وشاطئ المغسيــــــل/ وعند النبي صالح وناقته ( وكثير من الشك كان عندي) و النبي أيوب ( وياصبري عليهم) ...هناك حيث عند كل سفح تستوقفنا اشكال الاشجار المختلفة و لا يقطع استمتاعنا بالطبيـــعة إلا الـــ الكثير الكثير الكثير من "البق والقارص" الذي شوّه ساقيي مشكوراً، بحيث لازلت احمل الندوب من صلالة الى الكويت ، وكثير من "هرش" لا يُحتمل
كنت اتساءل بيني وبين الاصدقاء، كثير من اسماء المناطق العمانية تذكرني بالأسماء اليهودية القديمة، حتى ان احد الاصدقاء شاغب سائق سيارتنا "بخيت" قائلا : عين صحنـــــــوت ، شنو علاقتها بــ أيدعوت احرنوت؟؟
سأعود لكم بــ بوست واحد وأخير ، عن رحلتنا، ونطوي الصفحة
محبتي

هناك ١٠ تعليقات:

نـشاز يقول...

خلابه
هذه عُمان !؟ في الخليج !؟
رائع ... عرفت ان اليمن جميله ولم تستوقفني عمان يوما
شكرا لهذه المعلومات والصور

AuThoress يقول...

نشـــاز :
عمان / صلالة تحديدا لها هذه الاجواء الجميلة ، جبلية خضراء، مترامية الابعاد،، وشكرا لمرورك الذي ينير صفحاتي


ابق بالجوار دوما

Unknown يقول...

طبعا لان السياسة بدمي رحت ادور على مخابئ ومغارات الثوار
المهم خرجت بنتيجة مهمة وهي ان جيولوجيا ظفار الصعبة ساهمت في اطالة عمر الثورة الظفارية

نون النساء يقول...

واااو

شوقتيني للزيارة

وكذلك ربما للمرور بسما عمان

الصديقة البلوقرية

:P

AuThoress يقول...

عاجل :

في كتاب في فيرجن، عن الثورة الظفارية، يمكن يفيدك، سياسيا ، هلو



نون النسا :
والله صلالة تستحق الزيارة، مثل من تستحق اشياء اخرى، هممم يعني 5 ايام راح تكون كافية جدا، لــــكن ، حرصك ليكن مضاعفا باختيار مرافقيك، اهم شي الصحبة الحلوة، ولا تنسين السوق القديم هناك،،، ربما سأضع بعض الصور عنه لاحقا


ودّ لكم

Arabian Princess يقول...

أخبرني أحد الأخوان من ظفار أن اللغة الجبالة (لغة أهل جبال ظفار) قريبة جداً من اللغة العبرية .. قد يكون بسبب تواجد اليهود في الجزيرة العربية قبل الإسلام بكثرة؟

نون: بس سما؟ ترى إذا زرت عمان ما بخليش .. ولازم أشوفش :)

ملاك يقول...

بالنسبة لي: عرفت و احببت ظفار من خلال "وردة" صنع الله ابراهيم

أحب التاريخ روايةً و اعتقد ان هذه تحديداً "وردة" من اجمل و اكثر الروايات التي تؤرخ لحدث ما بهذه الروعة


احببت مقاربة صنع الله ابراهيم للتاريخ اكثر من مقاربة امين معلوف


أشتاق زيارة هذه البلد التي تبدو اروع بعد بوصفك و بعدستك

Alia يقول...

الصور عجيبة .. فعلا طبية خلابة
تشوقيني في كل بوست جديد عن عمان لزيارتها

كثير من الشك عندي
يا صبري عليهم

ما عليه ... خليج إنتي الأكبر والأفهم

ubar يقول...

لقد وجدت الرابط عن طريق محرك جوجل وشدني انه يتكلم عن ظفار ولغتهم.....
ظفار أرض عربية وجميع سكانها من اصول عربية ولا علاقة لهذه الارض باليهود!!!!
اللغة الجبالية هي احدى لغات العرب البائدة التي نشأت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم كغيرها من اللغات العربية (اقصد ان القران يقرأ على سبع لغات عربية هي ألسن مختلفة لم يبقى من غير لغة قريش) والجبالية"لسان حمير" فقد بقيت جذورها من قدم التاريخ في هذه البلاد، ومن يعرف لغة العرب واللغة العبرية يعلم انهما لغتين سامييتين وبينهما كثير من التشابه سواء في المفردات أو في الحروف ومخارجها؛ ولذلك لا تستغرب من التشابهه.
عدا ذلك فان من يعرف اللغتين يتمكن من التمييز بينهما.

اما بالنسبة للجو فظفار من الاقاليم ذات المناخ الفصلي حيث انها ليست كباقي دول شبه الجزيرة باستثناء بعض مناطق السعودية واليمن فهي تتمتع بأربع فصول حقيقية مختلفة من حيث المناخ وحالة الجو.
البعو والحشرات معروف دوليا انها تتكاثر في مواسم المطر والرطوبة فمن الطبيعي للزائر ان يكون حريصا فلا يبنعد كثيرا في الغابات والمناطق الرعوية.
والذي يزور ظفار يلاحظ ان اهل المنطقة لا يتنزهون كثيرا في فصل الخريف بل يتفسحون في الفصول الاخرى بعد تحسن الطقس.
ظفار هذه ليست بلد سياحي اخضر بل بلد تاريخ وامة وحاضر له من الماضي والمستقبل الشيء الكثير. بلد من يمر به ليس كمن يعيش فيه. بلد تضمحل تحت لوائه الفوارق وتنعم بالسكينة تحت سمائه.
هنالك الكثير من التاريخ مازال منثورا في تلك الجبال العنيدة.
كثير من أحاديث الاولين ما تزال مطمورة تحته فلا تستغرب من دحقة النبي صالح فقد كان من قوم هود.
ولو علمت فان أغلب افلام هيوليوود تشير للبلد وتاخذ من تاريخة سواء اساطير ارم والكنوز التي ما تزال تحرسها الجن، وملك سليمان في ريدان .....

بلد يأبى اهله الذل ولا ينامون ملء الجفون حذرا وحيطة، لا يرضون بالظلم رفيقا.
ويعيش الرجل فيهم مجربا حياتي الفقر والغنى. يعيش يوم بيوم فهو يعطي كل ما لديه ولا يبخل بقرش يدخره عن اهل بيته فتراه يعيش اهله عيشة الملوك في لبسهم واكلهم ويكد كل الكد ولا يؤل جهدا عنهم يدخر لينفع اهله ويبذل لهم كل ما يملك حتى لتراه غنيا وهو فقير.
يقدمون المعروف ولا يرجون منه نوالا.
يذودون عن حمى اهليهم ويصبرون صبر الجبال في جفاء الصيف وقصوة الشتاء.

قد اطلت عليكم لكنها الكلمات قد اخذت تنساب مني تباعا.

ubar يقول...

اود الاشارة ايضا ان وردة لم تكن امرأة ظفارية من اهل ظفار بل فتاة اجتذبتها الحرب واتت الي ظفار وكما انها لم تكن ولن تكون احدى نساء ظفار ولا رمزا للثورة. مع احتراماتي للجميع